لحن انمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لحن انمي


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

اسفهة بنات ضروف خاصهةة فماقدرت اكمل التجديدات  اسفهةة كثيرر وسيتم عمل ترقيات ان شاءء اللهه


 

  صلاة التراويح

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نمولة
المديرهةةة))=§!
المديرهةةة))=§!
avatar


عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 10/08/2013

 صلاة التراويح  Empty
مُساهمةموضوع: صلاة التراويح     صلاة التراويح  Emptyالإثنين أغسطس 19, 2013 10:36 pm

صلآة آلترآويح

هذه هي آلنسخة آلمستقرة، آلمفحوصة في 25 يونيو 2013. 5 تغييرآت معلقة تنتظر آلمرآچع



صلآة آلترآويح أو صلآة آلقيآم في رمضآن هي صلآة في آلإسلآم للرچآل وآلنسآء تؤدى في گل يوم من أيآم شهر رمضآن پعد صلآة آلعشآء ويستمر وقتهآ إلى قپيل آلفچر, وقد حث آلرسول على قيآم رمضآن فقآل (من قآم رمضآن إيمآنآً وآحتسآپآً غفر له مآ تقدم من ذنپه)[1].
وقد صلآهآ رسول آلله في چمآعة ثم ترگ آلآچتمآع عليهآ؛ مخآفة أن تفرض على أمته، گمآ ذگرت ذلگ عنه أم آلمؤمنين عآئشة.[2]
محتويآت

[أخف]

1 تعريف آلترآويح
1.1 عدد رگعآت صلآة آلترآويح

2 دليل آلحگم
3 فضلهآ
4 مآ يقرأ فيهآ
5 آلقيآم في چمآعة أم في آلپيت
6 آلقنوت في قيآم رمضآن
6.1 صيغة آلقنوت في رمضآن

7 آلچهر پآلقنوت ورفع آلأيدي فيه
8 أنظر آيضآ
9 مرآچع

تعريف آلترآويح[عدل]

هي آلصلآة آلتي تصلى چمآعة في ليآلي رمضآن، وآلترآويح چمع ترويحة، سميت پذلگ لأنهم گآنوآ أول مآ آچتمعوآ عليهآ يستريحون پين گل تسليمتين، گمآ قآل آلحآفظ آپن حچر، وتعرف گذلگ پقيآم رمضآن.
وفي پعض آلپلآد آلإسلآمية تقليد في آسترآحة پين رگعآت آلقيآم تلقى موعظة وتذگرة على آلمصلين ليتفقهوآ في أمور دينهم وتذگرة من پآپ وذگر فإن آلذگرى تنفع آلمؤمنين وصلآة آلترآويح ترقى پروحآنيآت آلمؤمن وتغيظ آلشيطآن وحزپه
عدد رگعآت صلآة آلترآويح[عدل]

لم يثپت في حديث آلنپي شيء عن عدد رگعآت صلآة آلترآويح، إلآ أنه ثپت من فعله عليه آلصلآة وآلسلآم أنه صلآهآ إحدى عشرة رگعة گمآ پينت ذلگ أم آلمؤمنين عآئشة حين سُئلت عن گيفية صلآة آلرسول في رمضآن، فقآلت: " مآ گآن رسول آلله يزيد في رمضآن ولآ في غيره على إحدى عشرة رگعة، يصلي أرپعًآ، فلآ تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أرپعًآ، فلآ تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلآثآً " متفق عليه، ولگن هذآ آلفعل منه - - لآ يدل على وچوپ هذآ آلعدد، فتچوز آلزيآدة, فقد قآل شيخ آلإسلآم آپن تيمية: " له أن يصلي عشرين رگعة، گمآ هو مشهور من مذهپ أحمد وآلشآفعي, وله أن يصلي ستآ وثلآثين، گمآ هو مذهپ مآلگ, وله أن يصلي إحدى عشرة رگعة، وثلآث عشرة رگعة.
ثم آستمر آلمسلمون، پعد ذلگ يصلون صلآة آلترآويح گمآ صلآهآ آلرسول، وگآنوآ يصلونهآ گيفمآ آتفق لهم، فهذآ يصلي پچمع، وذآگ يصلي پمفرده، حتى چمعهم عمر پن آلخطآپ على إمآم وآحد يصلي پهم آلترآويح، وگآن ذلگ أول آچتمآع آلنآس على قآرئ وآحد في رمضآن
عآئشة سئلت: گيف گآنت صلآته في رمضآن؟ فقآلت: مآ گآن يزيد في رمضآن ولآ في غيره عن إحدى عشرة رگعة، يصلي أرپعآً11 فلآ تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أرپعآً فلآ تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلآثآً" [3]
أحصى آلحآفظ آپن حچر في آلفتح[4] آلأقوآل في ذلگ مع ذگر آلأدلة، وهي:

إحدى عشرة رگعة مع آلوتر پثلآث رگعآت.
ثلآث عشرة رگعة مع آلوتر پثلآث رگعآت.
إحدى وعشرون رگعة مع آلوتر پثلآث رگعآت.
ثلآث وعشرون رگعة مع آلوتر پثلآث رگعآت.
تسع وثلآثون رگعة مع آلوتر پثلآث رگعآت.
إحدى وأرپعون رگعة مع آلوتر پثلآث رگعآت.
تسع وأرپعون رگعة مع آلوتر پثلآث رگعآت.


صلآة آلترآويح في ليآلي رمضآن سنة مؤگدة؛ لحديث عآئشة آ أنهآ قآلت: صلى رسول آلله في آلمسچد، فصلى پصلآته نآس گثير، ثم صلى من آلقآپلة؛ فگثروآ، ثم آچتمعوآ من آلليلة آلثآلثة فلم يخرچ إليهم. فلمآ أصپح قآل: "قد رأيت صنيعگم، فمآ يمنعني من آلخروچ إليگم إلآ أني خشيت أن تفرض عليگم"، وذلگ في رمضآن (متفق عليه) (1).
دليل آلحگم[عدل]

قيآم رمضآن في چمآعة مشروع سنه رسول آلله ولم يدآوم عليه خشية أن يفرض، عن عآئشة آ أن رسول آلله خرچ ليلة من چوف آلليل فصلى في آلمسچد، وصلى رچآل پصلآته، فأصپح آلنآس فتحدثوآ، فآچتمع أگثر منهم، فصلى فصلوآ معه، فأصپح آلنآس فتحدثوآ فگثر أهل آلمسچد من آلليلة آلثآلثة، فخرچ رسول آلله فصٌلِّي پصلآته، فلمآ گآنت آلليلة آلرآپعة عَچَزَ آلمسچد عن أهله حتى خرچ لصلآة آلصپح، فلمآ قضى آلفچر أقپل على آلنآس فتشهد ثم قآل: أمآ پعد فإنه لم يخف عليِّ مگآنگم، ولگني خشيتٌ أن تفرض عليگم فتعچزوآ عنهآ، فتوفي رسول آلله وآلأمر على ذلگ".2
ولمآ مآت رسول آلله وأٌمن فرضهآ أحيآ هذه آلسنة عمر ، فقد أخرچ آلپخآري في صحيحه عن عپد آلرحمن پن عپد آلقآري أنه قآل: "خرچت مع عمر پن آلخطآپ ليلةً في رمضآن إلى آلمسچد فإذآ آلنآس أوزآع متفرقون يصلي آلرچل لنفسه، ويصلي آلرچل فيصلي پصلآته آلرَّهط، فقآل عمر: إني أرى لو چمعت هؤلآء على قآرئ وآحد لگآن أمثل، ثم عزم فچمعهم على أٌپي پن گعپ، ثم خرچت معه ليلة أخرى، وآلنآس يصلون پصلآة قآرئهم، قآل عمر: نعم آلپدعة هذه، وآلتي ينآمون عنهآ أفضل من آلتي يقومون ـ يريد آخر آلليل ـ وگآن آلنآس يقومون أوله".3
قلت: مرآد عمر پآلپدعة هنآ آلپدعة آللغوية، وإلآ فهي سنة سنهآ آلرسول وأحيآهآ عمر آلذي أٌمرنآ پآلتمسگ پسنته: "عليگم پسنتي وسنة آلخلفآء آلرآشدين آلمهديين من پعدي عضوآ عليهآ پآلنوآچذ" آلحديث.
وعن عروة پن آلزپير أن عمر چمع آلنآس على قيآم شهر رمضآن، آلرچآل على أپي پن گعپ، وآلنسآء على سليمآن پن أپي حثمة.4
وروي أن آلذي گآن يصلي پآلنسآء تميم آلدآري .
وعن عرفچة آلثقفي قآل: "گآن علي پن أپي طآلپ يأمر آلنآس پقيآم رمضآن ويچعل للرچآل إمآمآً وللنسآء، فگنت أنآ إمآم آلنسآء".5
وعن أپي هريرة قآل: "گآن آلنپي يرغپ في قيآم رمضآن من غير أن يأمرهم پعزيمة".6
ورحم آلله آلإمآم آلقحطآني آلمآلگي حيث قآل:

صلى آلنپي په ثلآثآً رغپة وروى آلچمآعة أنهآ ثنتآنفضلهآ[عدل]

لقد حث رسول آلله وحض على قيآم رمضآن ورغپ فهي ولم يعزم، ومآ فتئ آلسلف آلصآلح يحآفظون عليهآ، فعلى چميع آلمسلمين أن يحيوآ سنة نپيهم وألآ يتهآونوآ فيهآ ولآ يتشآغلوآ عنهآ پمآ لآ فآئدة منه، فقد قرن پين آلصيآم وآلقيآم، فعن أپي هريرة قـآل: "سمعت رسول آلله يقول لرمضآن من قآمه إيمآنآً وآحتسآپآً غفر له مآ تقدم من ذنپه".7
وفي روآية في آلصحيح گذلگ عنه: "من قآم رمضآن إيمآنآً وآحتسآپآً غفر له مآ تقدم من ذنپه".8
وزآد آلنسآئي في روآية له: "ومآ تأخر" گمآ قآل آلحآفظ في آلفتح.9
قآل آلحآفظ آپن حچر: (ظآهره يتنآول آلصغآئر وآلگپآئر، وپه چزم آپن آلمنذر. وقآل آلنووي: آلمعروف أنه يختص پآلصغآئر، وپه چزم إمآم آلحرمين وعزآه عيآض لأهل آلسنة، قآل پعضهم: ويچوز أن يخفف من آلگپآئر إذآ لم يصآدف صغيرة.
إلى أن قآل: وقد ورد في غفرآن مآ تقدم ومآ تأخر من آلذنوپ عدة أحآديث چمعتهآ في گتآپ مفرد، وقد آستشگلت هذه آلزيآدة من حيث أن آلمغفرة تستدعي سپق شيء يغفر وآلمتأخر من آلذنوپ لم يأت فگيف يغفر؟ وآلچوآپ عن ذلگ يأتي في قوله حگآية عن آلله عز وچل أنه قآل في أهل پدر: "آعملوآ مآ شئتم فقد غفرت لگم"، ومحصل آلچوآپ: أنه قيل إنه گنآية عن حفظهم من آلگپآئر فلآ تقع منهم گپيرة پعد ذلگ. وقيل إن معنآه أن ذنوپهم تقع مغفورة).10
وفعلهآ في آخر آلليل أفضل من فعلهآ في أوله لمن تيسر لهم، وآتفقوآ عليه، لقول عمـر : "وآلتي ينآمون عنهآ أفضل من آلتي يقومون".
ولله در آلشآفعي مآ أفقهه حيث قآل، گمآ روى عنه آلزعفرآني: (رأيت آلنآس يقومون پآلمدية پتسع وثلآثين14، وپمگة پثلآث وعشرين، وليس في شيء من ذلگ ضيق).15
وقآل أيضآً: (إن أطآلوآ آلقيآم وأقلوآ آلسچود فحسن وإن أگثروآ آلسچود وأخفوآ آلقرآءة فحسن، وآلأول أحپ إلي)16.
وآلخلآصة أن أصح وأفضل شيء أن يقآم رمضآن پإحدى عشرة رگعة مع إطآلة آلقرآءة، ولآ حرچ على من قآم پأگثر من ذلگ.
مآ يقرأ فيهآ[عدل]

لم تحد آلقرآءة فيهآ پحد، وگآن آلسلف آلصآلح يطيلون فيهآ وآستحپ أهل آلعلم أن يختم آلقرآن في قيآم رمضآن ليسمع آلنآس گل آلقرآن في شهر آلقرآن، وگره آلپعض آلزيآدة على ذلگ إلآ إذآ توآطأ چمآعة على ذلگ فلآ پأس په.
فقد روى مآلگ في آلموطأ عن عپد آلرحمن آلأعرچ أنه قآل : سمعت أپي يقول : گنآ ننصرف في رمضآن من آلقيآم فنستعچل آلخدم پآلسحور مخآفة آلفچر.
وروى مآلگ أيضآً عن آلسآئپ پن يزيد قآل: أمر عمر پن آلخطآپ أپي پن گعپ وتميمآً آلدآري أن يقومآ للنآس وگآن آلقآرئ يقرأ پآلمآئتين حتى گنآ نعتمد على آلعصآ من طول آلقيآم، ومآ گنآ ننصرف إلآ في فروع آلفچر.
وروى آلپيهقي پإسنآده عن أپي عثمآن آلهندي قآل: دعآ عمر پن آلخطآپ پثلآثة قرآء فآستقرأهم فأمر أسرعهم قرآءة أن يقرأ للنآس ثلآثين آية، وأمر أوسطهم أن يقرأ خمسآً وعشرين آية، وأمر أپطأهم أن يقرأ عشرين آية.17
وقآل آپن قدآمة: قآل أحمد: يقرأ پآلقوم في شهر رمضآن مآ يخف على آلنآس، ولآ يشق عليهم، ولآ سيمآ في آلليآلي آلقصآر.18
و آلأمر على مآ يحتمله آلنآس، وقآل آلقآضي ـ أپو يعلى ـ: (لآ يستحپ آلنقصآن عن ختمة في آلشهر ليسمع آلنآس چميع آلقرآن ولآ يزيد على ختمة، گرآهية آلمشقة على من خلفه وآلتقدير پحآل آلنآس أولى).19
وقآل آپن عپد آلپر: (وآلقرآءة في قيآم شهر رمضآن پعشر من آلآيآت آلطوآل، ويزيد في آلآيآت آلقصآر، ويقرأ آلسور على نسق آلمصحف).20
آلقيآم في چمآعة أم في آلپيت[عدل]

إذآ أقيمت صلآة آلترآويح في چمآعة في آلمسآچد، فقد ذهپ أهل آلعلم في ذلگ مذآهپ:
1. آلقيآم مع آلنآس أفضل، وهذآ مذهپ آلچمهور، لفعل عمر ، ولحرص آلمسلمين على ذلگ طول آلعصور.
2. آلقيآم في آلپيوت أفضل، وهو روآية عن مآلگ وأپي يوسف وپعض آلشآفعية، لقوله :" أفضل صلآة آلمرء في پيته إلآ آلمگتوپة".21
3. آلمسألة تختلف پآختلآف آلأشخآص، فمن گآن حآفظآً للقرآن ذآ همة على آلقيم منفردآً ولآ تختل آلصلآة في آلمسچد پتخلفه فصلآته في آلچمآعة وآلپيت سوآء، أمآ إذآ آختل شرط من هذه آلشروط فصلآته مع آلچمآعة أفضل.
أچر من صلى مع آلإمآم حتى ينصرف في رمضآن ليس هنآگ حد لعدد رگعآت آلقيآم في رمضآن، فللمرء أن يقيمه پمآ شآء، سوآء گآنت صلآته في چمآعة أو في پيته، ولگن يستحپ لمن يصلي مع چمآعة آلمسلمين أن ينصرف مع آلإمآم ويوتر معه، لحديث أپي ذر يرفعه إلى آلنپي : "إن آلقوم إذآ صلوآ مع آلإمآم حتى ينصرف گتپ لهم قيآم تلگ آلليلة".22
قآل أپو دآود: (سمعت أحمد يقول: يعچپني أن يصلي مع آلإمآم ويوتر معه، قآل: وگآن أحمد يقوم مع آلنآس ويوتر معهم).
من فآته آلعشآء إذآ دخل آلإنسآن آلمسچد ووچد آلنآس قد فرغوآ من صلآة آلعشآء وشرعوآ في آلقيآم، صلى آلعشآء أولآً منفردآً أومع چمآعة وله أن يدخل مع آلإمآم پنية آلعشآء فإذآ سلم آلإمآم قآم وأتم صلآته، وآختلآف لآ يؤثر، لصنيع معآذ وأقره آلرسول حيث گآن يصلي آلعشآء مع آلرسول ويأتي فيصلي پأهل قپآء آلعشآء حيث تگون له هذه آلصلآة نآفلة، وليس له أن يشرع في آلترآويح وهو لم يصل آلعشآء.
آلقنوت في قيآم رمضآن[عدل]

ذهپ أهل آلعلم في آلقنوت في آلوتر مذآهپ هي:

يستحپ أن يقنت في گل رمضآن، وهو مذهپ عدد من آلصحآپة وپه قآل مآلگ ووچه للشآفعية.
يستحپ أن يقنت في آلنصف آلآخر من رمضآن، آلمشهور من مذهپ آلشآفعي.
لآ قنوت في آلوتر، لآ في رمضآن ولآ في غيره.
عدم آلمدآومة على ذلگ، پحيث يقنت ويترگ.
عند آلنوآزل وغيرهآ، متفق عليه.


قآل آپن آلقيم : ولم يصح عن آلنپي في قنوت آلوتر قپل ـ أي آلرگوع ـ أو پعده شيء.
وقآل آلخلآل: أخپرني محمد پن يحيى آلگحآل أنه قآل لأپي عپد آلله في آلقنوت في آلوتر؟ فقآل: ليس يروى فيه عن آلنپي شيء، ولگن گآن عمر يقنت من آلسنة إلى آلسنة.
إلى أن قآل: وآلقنوت في آلوتر محفوظ عن عمر وآپن مسعود وآلروآية عنهم أصح من آلقنوت في آلفچر، وآلروآية عن آلنپي في قنوت آلفچر أصح من آلروآية في قنوت آلوتر، وآلله أعلم).23
صيغة آلقنوت في رمضآن[عدل]

أصح مآ ورد في آلقنوت في آلوتر مآ روآه أهل آلسنن عن آلحسن قآل: علمني رسول آلله گلمآت أقولهن في آلوتر: "آللهم آهدني فيمن هديت، وعآفني فيمن عآفيت، وتولني فيمن توليت، وپآرگ فيمآ أعطيت، وقني شر مآ قضيت، إنگ تقضي ولآ يقضى عليگ، إنه لآ يذل من وآليت تپآرگت رپنآ وتعآليت".
وروي عن علي أن رسول آلله گآن يقول في آخر وتره: "آللهم إني أعوذ پرضآگ من سخطگ، وپمعآفآتگ من عقوپتگ، وأعوذ پگ منگ، لآ أحصي ثنآءآً عليگ أنت گمآ أثنيت على نفسگ".25
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ننَبضض آاحسساسس
المديرهةةة))=§!
المديرهةةة))=§!
ننَبضض آاحسساسس


عدد المساهمات : 334
تاريخ التسجيل : 09/08/2013

 صلاة التراويح  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة التراويح     صلاة التراويح  Emptyالإثنين أغسطس 19, 2013 11:18 pm

موضوع في قمة الروعهه شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://smailat.riadah.org
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
هع*-*
عضوهةة جميلهةة
عضوهةة جميلهةة
avatar


عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 22/08/2013

 صلاة التراويح  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة التراويح     صلاة التراويح  Emptyالجمعة يناير 10, 2014 12:06 am

آلسلآم عليگم ورحمةة آلله  تعآلى وپرگآتهه
شگرآ لگي على آلموضوعع آلرآئع آختي آلغآليةة
ننتضر آلمزيد من موآضيعگگ آلرآئعهة
حقآ آنتي مپدعهة لآ تپخلي علينآ في مزيد من آپدآعآتگگ
نحن  في غآية آلحمآس لرؤية آلمزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاة التراويح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لحن انمي :: المنتديات العامة :: مقتطفات إسلامية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» سااعدوني للفووز ♥
 صلاة التراويح  Emptyالخميس فبراير 13, 2014 9:30 pm من طرف ننَبضض آاحسساسس

» اختبار ذكاء
 صلاة التراويح  Emptyالسبت فبراير 08, 2014 10:20 pm من طرف Ɖʋℓℓʏ ʚḯɞ

» مسابقة اجمل غرفة للصبايا ادخلوووا و شاركوا
 صلاة التراويح  Emptyالخميس فبراير 06, 2014 6:53 pm من طرف ملكة الزهور

» تصميماتي/مجموعة من ملابس الانمي
 صلاة التراويح  Emptyالأربعاء فبراير 05, 2014 9:06 pm من طرف Ɖʋℓℓʏ ʚḯɞ

»  آسيا بنت مزاحم
 صلاة التراويح  Emptyالأربعاء فبراير 05, 2014 6:07 pm من طرف Ɖʋℓℓʏ ʚḯɞ

» ححركةة للي مايمديهآا تستشوور شعرهـآا #
 صلاة التراويح  Emptyالأربعاء فبراير 05, 2014 5:49 pm من طرف Ɖʋℓℓʏ ʚḯɞ

» فيروس كورونا الشرق الأوسط
 صلاة التراويح  Emptyالأربعاء فبراير 05, 2014 2:45 pm من طرف ننَبضض آاحسساسس

»  طريقة عمل البيتزا
 صلاة التراويح  Emptyالأربعاء فبراير 05, 2014 2:44 pm من طرف ننَبضض آاحسساسس

» شعر عن الوطن
 صلاة التراويح  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 7:13 pm من طرف Maha Sam

» جزييرهةة هاواي
 صلاة التراويح  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 7:07 pm من طرف Maha Sam

» تيدي ستودارد
 صلاة التراويح  Emptyالإثنين فبراير 03, 2014 5:14 pm من طرف Maha Sam

»  انمي سعيدة جدااااا مع بعض العبارات
 صلاة التراويح  Emptyالإثنين فبراير 03, 2014 2:02 pm من طرف Maha Sam

» تقرير كامل عن المسلسل ( wolf's Rain - مطر الذئاب )
 صلاة التراويح  Emptyالأحد فبراير 02, 2014 10:29 pm من طرف ننَبضض آاحسساسس

» فساتين 2014
 صلاة التراويح  Emptyالأحد فبراير 02, 2014 9:02 pm من طرف Maha Sam

» تسريحات شعر رووعهه
 صلاة التراويح  Emptyالأحد فبراير 02, 2014 9:00 pm من طرف Maha Sam

»  فنجان من القهوة !
 صلاة التراويح  Emptyالأحد فبراير 02, 2014 8:52 pm من طرف Maha Sam

» ٱلقَوِٱعدُ ٱلذٌهبّيّة فُيّ حًفُظٌ ٱلقَرآنٌ ٱلكريّم[♥]
 صلاة التراويح  Emptyالأحد فبراير 02, 2014 8:51 pm من طرف Maha Sam

» كيف تكتشفين التصوير في غرفة القياس (للنساء تحذيررر)
 صلاة التراويح  Emptyالأحد فبراير 02, 2014 8:48 pm من طرف Maha Sam

» كم نكته علمود اشوف ضحكتكم
 صلاة التراويح  Emptyالأحد فبراير 02, 2014 8:01 pm من طرف كرمانة سالوني.